إذاعة صوت جامعة الأزهر تنفذ يوما تدريبيا حول مهارات العمل الإذاعي

إذاعة صوت جامعة الأزهر تنفذ يوما تدريبيا حول "مهارات العمل الإذاعي"

 

نفذت إذاعة صوت جامعه الأزهر– غزة يوما تدريبيا لطلبة الإعلام بعنوان "مهارات العمل الإذاعي" بمشاركة منسق العلاقات العامة في كلية الدراسات المتوسطة أ.يحيى المدهون، ومنسق برامج الاعلام والسياسة أ.يوسف الأستاذ، والمحاضر في برامج الإعلام أ.محمد أبو شباب والمحاضر بكلية الآداب بالجامعة أ. حلام الدلو وعدد من طلبة الاعلام.

وافتتح اليوم التدريبي مشرف التدريب أ.يحيى المدهون بكلمة ترحيبية أكد فيها على أهميه المهارات العملية للطلبة في المجال الإذاعي الذي يحتاج إلى تدريب واهتمام خاص وخبرة واسعة لتحقيق الريادة والتفوق للراغبين في الالتحاق في العمل الإذاعي المميز.

وقدم المدهون شرحا مفصلا حول متطلبات واحتياجات تشغيل الإذاعة واصطحب المشاركين في اليوم التدريبي بجولة ميدانية لتعريفهم على استوديو البث المباشر واستديو التسجيل والمونتاج، ووحده البث الإذاعي وتحدث المدهون عن وظيفة كل قسم بالاذاعة والظروف المطلوبة لتهيئة كل وحدة من وحدات الإذاعة كي تعمل بكفاءة عالية.

 من جهته أشار أ. حلام الدلو إلى أن التدريب هو جزء من عمل الإذاعة، مؤكدا في الوقت نفسه أن صوت الأزهر سيبقى على جاهزية واستعداد تام لاستقبال المتدربين من الطلبة بهدف تنميه مهاراتهم.

 وتطرق الدلو إلى خلال حديثه إلى كيفيه إعداد البرامج الإذاعية بهدف إكساب الطلبة بعض المعارف الخاصة بالخطوات الأساسية المرتبطة بعملية التخطيط للبرامج الإذاعية والطرق السليمة المتبعة في إعدادها وتقديمها.

وبدوره تناول أ. يوسف الأستاذ في حديثه في استوديو البث المباشر بعض المهارات الخاصة بإلقاء وتقديم الأخبار والحوارات الإذاعية بهدف تزويد الطلبة بفن الإلقاء السليم وآلية إجراء الحوار المباشر والمقابلات الإذاعية وتطرق الأستاذ إلى ضرورة اتباع الطرق السليمة في التحدث مع المراسلين الإذاعيين بمهنية شديدة واحتراف اعلامى مميز.

وفي سياق آخر تحدث أ. محمد أبو شباب عن تحرير وإعداد النشرات الإخبارية الإذاعية والأسس المتبعة في كتابة ألأخبار الموجزة والمطولة، وكذلك إعداد التقارير الموجزة والتفصيلية. وشدد أبو شباب على ضرورة استخدام جمل قصيرة وبسيطة ومباشرة في النشرات الإخبارية الموجزة، وكذلك ضرورة تزويد النشرات الإخبارية المطولة والتفصيلية بمقابلات وتقارير تزيد من درجة جاذبية المستمعين وقدرة تفاعلهم مع الحدث.

وفي نهاية اليوم التدريبي قدم كل من الأستاذ باسم أبو حميد والأستاذ اياد عزام نبذة عن الهندسة الإذاعية وتعرف الطلبة على آلية عمل مازج الصوت وأهم البرامج المستخدمة في الهندسة الصوتية والطرق المتبعة لتكوين تقارير وبرامج إذاعية معززة بمؤثرات صوتية متنوعة وشيقة.