كلية الدراسات المتوسطة في جامعة الأزهر تختتم دورة "فن التحليل السياسي"

غزة -
اختتم برنامج السياسة والإعلام بكلية الدراسات المتوسطة في جامعة الأزهر – غزة دورة "فن التحليل السياسي" بحضور منسق البرنامج أ.أكرم البياري، والمحاضر في برنامج العلوم السياسية د.صبحي شبير، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة. واستمرت الدورة ثلاثة أيام بهدف تزويد المشاركين من طلبة العلوم السياسية بالمعارف والمعلومات الخاصة بأدوات وأسس ومبادئ فن التحليل السياسي وفقا لمعايير علمية وعملية صحيحة وتعريفهم بكيفية بناء أنفسهم كمحللين سياسيين في المستقبل.
وخلال الدورة تحدث الكاتب والمحلل السياسي أكرم عطا الله عن مبادئ وأسس التحليل السياسي العلمي وقدم شرحا مفصلا حول كيفية وآلية تحليل بعض القضايا والظواهر والأحداث السياسية سواء المحلية أو الإقليمية أو الدولية.
بدوره استعرض الكاتب والمحلل السياسي ثابت العمور مفهوم التحليل السياسي وأهدافه والمناهج والطرق العلمية التي تبين وتفسر طرق استخدام التحليل السياسي في قراءة وتفسير القضايا والظواهر السياسية بشكل علمي سليم.
من جهته قدم المحاضر في قسم التاريخ والعلوم السياسية بجامعة الأزهر د.عبد ربه العنزي تأصيلا علميا لمفهوم التحليل السياسي مشيرا إلى أن بعض المفاهيم والمصطلحات تتداخل مع مفهوم التحليل السياسي والتي قد تختلط على المتخصصين في مجال التحليل السياسي أو حتي على المواطن العادي المتلقي لمادة التحليل السياسي.
وتأتي هذه الدورة في سياق خطة وضعها برنامج السياسة والإعلام لعقد المزيد من الدورات التدريبية التي تساعد الطلبة على تنمية مهاراتهم في مجال العلوم السياسية.