كلية الدراسات المتوسطة بـ"الأزهر" تعقد ورشة تعريفية ببرنامج عالم الأعمال KAB

عقدت كلية الدراسات المتوسطة في جامعة الأزهر بغزة، ورشة عمل تعريفية حول برنامج تعرف على عالم الأعمال (KAB)، بحضور عميد الكلية د.حازم سكيك، ومساعد العميد لشئون التخطيط والجودة د. سليمان الطلاع، ومنسق برامج العلوم الإدارية والمالية أ.حسام صالحة، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية.

وناقشت الورشة عدة محاور أهمها التعريف ببرنامج الـ(KAB)، وأهدافه، ومكوناته واستراتيجيات تطبيقه، وآلية تنفيذه. وتطرق المشاركون فيها إلى كيفية إعداد خطة لمؤسسة أعمال، مؤكدين أهمية نقل تجربة كاب (KAB) لطلبة الكلية لفائدته في ريادة الأعمال، والتخفيف من مشكلة البطالة في المجتمع. مؤكدين أن امتلاك مهارات التعامل مع برنامج الـ(KAB) خطوة لتذليل معوقات التنمية وتعزيز الثقافة الريادية للأعمال، واستجابة حقيقة لمتطلبات وتحديات العصر من أجل توظيف كل الوسائل والأساليب للحد مع سرعة تزايد البطالة في العالم.

وأشار المشاركون لأهمية كاب (KAB) في غرس مهارات الابتكار وريادة الأعمال من خلال مساعدة المهتمين بالمجال في تكوين فهم شامل لكيفية إطلاق المشاريع الجديدة.

بدوره أشار د.حازم سكيك إلى أن البرنامج يعزز التعليم والتدريب المهني والتقني، ويسهم في تطوير المهارات والخبرات المهنية للشباب، ويساعدهم على ريادة الأعمال من خلال البدء بمشاريع جديدة.

وأضاف: كاب (KAB) هو مهنة المستقبل لأنه يعزز التفكير الريادي، ويشجع التوظيف الذاتي من خلال العمل الحر، ويتيح لرواده قدرة على تنظيم وإدارة المشاريع بطريقة فعالة وصولا لمشاريع منتجة تدفع عجلة النمو الاقتصادي.

الجدير بالذكر أن كاب (KAB) يعد أحد برامج منظمة العمل الدولية، يهدف إلى التعريف بعالم الأعمال، والمساهمة في توعية وتثقيف الشباب للبدء بمشاريع خاصة بهم ليصنعوا مستقبلهم بأيديهم في نطاق العمل الحر، والتوظيف الذاتي، من خلال ما يتوفر لديهم من معرفة وخبرة تؤهلهم للبدء بمشروع ناجح.