ورشة عمل في كلية الدراسات المتوسطة لتحديد مهارات تصميم "قواعد البيانات"

أجمع خبراء ومختصون على ضرورة تحديد قائمة المهارات المعرفية والأدائية اللازمة لتنظيم وإدارة البيانات إلكترونيا من خلال قواعد البيانات باستخدام برنامج ميكروسوفت أكسيس MS Access. جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها كلية الدراسات المتوسطة بجامعة الأزهر – غزة بحضور عميد الكلية د. حازم سكيك، ومنسق برامج الحاسوب أ. نائل عليان، والباحث أكرم أبو حمام، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية الذين يدرسون مساق قواعد البيانات، وعدد من المهتمين ومن لديهم خبرة في تصميم قواعد البيانات ونظم إدارتها.
وناقش المشاركون في الورشة الطرق والأدوات وأهم الاتجاهات الحديثة في تدريس قواعد البيانات التي تعد مطلبا ضروريا لابد من توفره للمساهمة في إيجاد خريج قادر على المنافسة في سوق العمل. وأشار هؤلاء لأهمية الورشة في الإطلاع والاستفادة من خبرات المجتمعات المتطورة واستخدام أفضل الوسائل والأساليب، وصولا إلى تدريس معاصر، وفعال يسهم في تقوية وتقدم الطلبة في مجال قواعد البيانات. 
من جهته بين أ. نائل عليان أهمية الورشة كونها تناقش مساق يدرسه شريحة كبيرة من الطلبة بما يعزز مهاراتهم، ومعرفتهم للقيام بعملهم بشكل أفضل، ويسهم في تحسين مستوى قدراتهم، ويجعل عملية تعليمهم نوعية تتناسب مع متطلبات العصر.
وفي السياق ذاته لفت الباحث أكرم أبو حمام لأهمية إتباع متطلبات الحداثة والتميز في تقديم الخدمات التعليمة منوها إلى أن الحوار في الورشة يسهم في توحيد الجهود لتقديم الخبرات والمعارف واستكشاف الأفكار التي تساعد الطلبة وتشجعهم على فهم أفضل لمساق قواعد البيانات. 
بدوره أشاد د. حازم سكيك بمخرجات ورشة العمل، ودورها في إکساب أعضاء الهيئة التدريسية لمساق قواعد البيانات الکفايات ال?زمة، والتي تؤهلهم للقيام بتدريسها عل? خير وجه، بما يؤثر بشكل ايجابي في تنمية مهارات الطلبة وتحسين أدائهم.